في 9 أكتوبر 2023، أدلى مدرب منتخب جنوب أفريقيا هوجو بروس بتصريحات انتقد فيها نجم النادي الأهلي ومنتخب جنوب أفريقيا، برسي تاو، بسبب غيابه عن معسكر المنتخب في فترة التوقف الدولي.





وقال بروس في تصريحات صحفية:



 "لقد اتصلت ببيرسي تاو الأسبوع الماضي، واعتذر عن الانضمام للمنتخب لأسباب عائلية، تفهمت ما يحدث، لكن في الناحية الأخرى لست مستمتعا بما يحدث، لقد لعب مع الأهلي ضد الإسماعيلي علي موقع يلا شوت لايف

وأضاف بروس: "أعتقد أن الأندية يجب أن تفهم أنه في الأوقات الحرجة، يجب أن ينظروا إلى الأمور من منظور المنتخب الوطني بنفس الطريقة التي ينظرون بها إلى احتياجات لاعبيهم".

وطالب بروس بتعاون الأندية والمنتخبات في هذه الأمور، وقال: "نحن في فترة حاسمة في الوقت الحالي، حيث نستعد للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 الشهر المقبل، وكذلك لكأس الأمم الأفريقية في يناير. أعتقد أن الأندية يجب أن تتفهم رغبة المنتخبات في الحصول على لاعبيها في هذه الفترات المهمة".

الموقف من وجهة نظر الأهلي



من جانبه، قال رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب، في تصريحات صحفية: "نحن نتفهم موقف المنتخب الوطني، ونقدر رغبته في ضم برسي تاو، لكننا نؤكد على أننا نحتاج للاعب في هذه الفترة، خاصة وأنه من اللاعبين الأساسيين في الفريق".


وأضاف الخطيب: "لقد خاطبنا الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشأن هذه المسألة، وننتظر ردهم".

الموقف من وجهة نظر تاو


من جانبه، لم يعلق تاو على تصريحات مدرب منتخب جنوب أفريقيا، لكنه شارك في مباراة الأهلي أمام الإسماعيلي في الدوري المصري الممتاز، وسجل هدفًا في المباراة التي فاز فيها الأهلي بنتيجة 3-1.


تصريحات مدرب منتخب جنوب أفريقيا أثارت جدلا واسعا في الشارع الرياضي، حيث يرى البعض أن بروس كان محقًا في انتقاد تاو، بينما يرى البعض الآخر أن الأهلي كان محقًا في رفض ضم تاو للمنتخب في هذه الفترة.

من ناحية أخرى، تسلط هذه الأزمة الضوء على مشكلة تنازع المصالح بين الأندية والمنتخبات، حيث تسعى الأندية إلى الحفاظ على لاعبيها في المباريات المهمة، بينما تسعى المنتخبات إلى ضم أفضل اللاعبين في هذه الفترات.


هناك عدة حلول محتملة لهذه المشكلة، منها:

  • زيادة التواصل بين الأندية والمنتخبات: يمكن أن يساعد ذلك في تفهم احتياجات كل طرف، وحل أي خلافات قد تنشأ.
  • وضع قواعد واضحة للتعامل مع هذه الحالات: يمكن أن يساعد ذلك في تجنب الخلافات القانونية بين الأندية والمنتخبات.
  • زيادة التعاون بين الأندية والمنتخبات: يمكن أن يساعد ذلك في إيجاد حلول ترضي جميع الأطراف.


تصريحات مدرب منتخب جنوب أفريقيا هي مجرد حلقة جديدة في الصراع الدائر بين الأندية والمنتخبات، ومن المتوقع أن تستمر هذه المشكلة في الظهور في المستقبل.